الأربعاء، 11 مايو 2016

استفسار حول العمل كضابط شرطة، بدبلوم التقني المتخصص في المغرب


بعد سبات طويل، أردت المشاركة في مباراة الأمن الوطني، سلك ضابط شرطة، فوجدتُ أن شروط الولوج، تتطلب الحصول على دبلوم الدراسات الجامعية العامة - DEUG، دبلوم الدراسات الجامعية المهنية أو إحدى الشهادات المعادلة لأحدهما.

وقع بصري على "إحدى الشهادات المعادلة لأحدهما"، وأنا حاصل على دبلوم التقني المتخصص في التنمية المعلوماتية، فأردت الاستقصاء، لمعرفة مدى إمكانية ولوجي سلك ضباط الشرطة، بدبلوم التقني المتخصص، فكان الجواب كالتالي، بعد البحث:
دبلوم الدراسات الجامعية العامة هو ما يعرف ب DEUG أي النجاح في السنتين الدراسيتين الأولي والثانية وأقصد بذلك s1 , s2,s3,s4

دبلوم الدراسات الجامعية المهنية معناه la licence professionnelle ولا تنسى أنني سطرت على الجامعية أي انها من الجامعة وليس التكوين المهني أو التعليم الخصوصي.

أما شهادة تعادلها: شهادة تم الحصول عليها خارج التراب الوطني تعادل السنة الثانية جامعية شريطة أن يكون الدبلوم أو الشهادة معترفا بها من طرف وزارة التربية الوطنية وتكوين الاطر والبحث العلمي.
وأما بخصوص دبلوم التقني المتخصص، والسؤال حول قبوله الأولي، حين يتم الإدلاء بالوثائق:
[...] لا تقبل شهادة أو دبلوم معاهد التكوين المهني لولوج سلك ضباط الشرطة أو ضباط الأمن وهذا الخبر أكيد. اذا تقدمت بطلب اجتياز مباراة الضباط بشهادة التكوين المهني سيتم قبول ملف من قبل مركز شرطة المدينة التي تسكن بها لكنك لن تتوصل نهائيا بالاستدعاء الكتابي وسيلغى ملف ترشيحك من قبل الموارد البشرية بالرباط.

** ملاحظة:
شواهد معاهد التكوين المهني مهمة في حالة اجتياز المباريات العسكرية أو شبه العسكرية قصد العمل داخل مقر القسم أومصالح المداومة أي الشؤون الادارية.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة