السبت، 31 ديسمبر، 2011

خصوصية الإحتفال المغربي براس العام

مبارك عواشركم

تعلن وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية أن يوم الأحد سيكون فاتح سنة 2012، و ذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر يناير في مختلف ربوع المملكة.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر يناير لعام 2012 ميلادية، بعد مغرب يوم السبت 31 دجنبر 2011 ميلادية، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا، وعليه فإن يوم فاتح 2012، الذي هو فاتح شهر يناير، هو يوم الأحد 1 يناير.

و فيما يلي نص بلاغ الوزارة:

تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر يناير لعام 2012 ميلادية بعد مغرب يوم السبت 31 دجنبر 2011 ميلادية، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

المصدر: النشرة الإخبارية الرئيسية، قناة الأولى.

يجدر الذكر أن نهاية رأس سنة 2011 و بداية سنة 2012 تصادف العواشر أو كما يسمى في الإعلام الرسمي، عيد الميلاد المجيد -الكريسماس- ، حيث تم تسجيل نجاح جولة الپاپا نويل السنوية حول المنطقة المغاربية-الشمال إفريقية تحت رعاية عدد من الوزارات المغربية (وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، وزارة التجهيز و النقل، وزارة السياحة، وزارة الثقافة، وزارة الإتصال و وزارة الشؤون الخارجية و التعاون) بإشادة من المجتمع الدولي في إطار مبادرة التنمية البشرية في شقها المعني بتوزيع الهدايا ذات الجودة الصينية-المغاربية حسب الإستحقاق، وبذلك يتم تحطيم الرقم القياسي بخصوص مدة التوزيع الشامل برجوع الپاپا نويل لمقر الوزارة بعد ساعتين من آذان العشاء فقط بالمقارنة مع توقيت الرجوع للسنة الفارطة المقدرة بهنيهات قبل آذان الفجر. و يرجع فضل تحطيم الرقم القياسي الآنف لقطار الـTGV ذو الخط السريع الرابط بين مختلف ربوع المملكة و سكك الطراموي في المدينتين الإدارية و الإقتصادية، الرباط و الدار البيضاء. في حين لوحظ استياء عارم من طرف أطفال الأحياء الشعبية لعدم تغطيتهم من طرف مبادرة التنمية البشرية حيث يشاع أن غالبية الميزانية الإجمالية استنفدت في أحياء "راقية" من المدينتين السابق ذكرهما، و المثال في الرباط كحي أڭدال و حي الرياض و غيرهم من المناطق ذات حضور السلفيين ذوي اللحي البيضاء و القميص و القبعة الحمراوان في إطار تعتيم إعلامي و رفض التعليق من طرف المسؤولين، مكتفين بضُحَيكة صفراء.

لا والو، غي تلفات لي الهضرة

أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا خديجة، وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة بالخير والبشر وعلى الشعب المغربي، والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء.

علاش غانضحك عليك؟ مالك حمق؟ حاشا..

بنادم داخل شاعل، ندّمنا ڭاع علاش كتبنا هاذشي. عرفتيو شنو اللي غادي يجي حسن..؟

نمشي بحالي..


5 تعليقات:

علاء الدين يقول...

الخصوصية المغربية خاصة ومتخصصة خاصةً في رأس السنة الخاصة بشكل خصوصي :)

ehsese يقول...

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اااه ياقلبي وش هذا بالله عليكم باي زمن نحن

صارت السنة الميلادية مثل شهر رمضان الكريم وموسم الحج استغفر الله على كدا كلام ولا حول ولا قوة الا بالله الى اين نحن ذاهبووون بهذا 
بارك الله فيك على هذا المقال ويسعدني انكم لستم براضووون بذلك جزيتم الجنة ان شاء الله وباذن الله ربنا سوف يغير الحال 

مهاجر المتمرد يقول...

الله يعفو علينا وعليك  هههههه  جبتها  في الصميم  :) 

محمد ملوك يقول...

هههههههههه
هاذي عندك
بالتوفيق والسداد
تحيتي ومودتي

Sirine يقول...

U ROCK !! :D

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة