الأحد، 6 أبريل، 2014

طرائف الدراما الكورية

سر المهنة
بدأتُ مؤخرًا، بمشاهدة ومتابعة مختلف مسلسلات الدراما الكورية. دشّنتُ أول مشاهداتي، بالكوميديا الرومانسية (A Gentleman's Dignity, The Man Who Can't Get Married, My Lovely Sam Soon)، والمسلسل الذي يُعرض حاليًا: Cunning Single Lady.

تختلف الثقافة الكورية كثيرًا عن ثقافتنا العربية المحلية، حيث يهتم الكوريون بالتفاصيل كثيرًا، ويختلف عندهم مفهوم السعادة: فحينما يشرح العربي السعادة بالسيارة، المنزل، العمل، الزوجة، يشرح الكوري خاصة، والشرق آسيوي عامة، السعادة بالهناء والرخاء والصحة والسلام والحب. نحن العرب، نلهث وراء الماديات والسعادة اللحظية، بينما الشرق آسياويين، يفضلون السعادة طويلة المدى.

يحترم الكوريون العنصر البشري كثيرًا، حيث يهتمون بعائلتهم الصغيرة والكبيرة أيّما اهتمام، كما يحترمون مجتمعهم، حيث نجد لكل مرتبة معينة، طريقتها الخاصة في الحديث الموجّه لها. فالحديث مع الأكبر سنّا (رسمي ومحترم)، ليس كالحديث مع الأقران ومن هم أصغر سنّا، كما الحديث مع الأحباء والمقربين، ليس كالحديث مع المعارف العاديين.

أردتُ كتابة هذه التدوينة، لأحدّث مدونتي بأحدث اهتماماتي، الثقافة الكورية، كما أود أن أشير إلى شيء طريف، صادفته أثناء مشاهدتي مسلسل Cunning Single Lady. لن أشرح فكرة المسلسل بالتفصيل، بل سأوجز مباشرة للمشهد الذي أرغب في وصفه ^_^

يعمل بطل المسلسل كرئيس لشركة تعني ببرمجة وتطوير البرامج وتطبيقات الهواتف المحمولة، خاصة تطبيق DonTalk. يظهر البطل في أحد المشاهد، أنه يعمل على مشروع برمجي مهم، وهوَ محاط بالمهندسين، بينما صورة الكود التي تُظهره الكاميرا للحظة، يُفهَمُ منه، أنه لا علاقة له بالتعقيد المُراد أن يوحي به، بل جل ما يفعله هو ضرب سلسلة من المتغيّرات، على شكل خواريزمية جدول الضرب.

1 تعليقات:

zikoniss يقول...

رائع، أيضاً أعشق الدرما الكورية و البوب الكوري أيضاً، لدرجة أنني أفكر في تعلم لغتهم،
بالإضافة الأدب اليباني رائع و غني جداً

أكثر مسلسل كوري أعجبني هو : منزل مليء بالحب، و من أنا،
مختلفون كثيراً و جميلون كثيراً،
طعامهم رائعاً و منازلهم، و أشكالهم الصغيرة الودودة،،
بالطبع الطبقة التي تظهر في التلفاز مختارة بعناية فالمسلسلات لا تعكس المجتمع بأكمله،، لكنهم يظلون أفضل منا كثيراً .

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة