الأحد، 17 يوليو، 2011

قراصنة مدينة سلا و الرقص مع المجانين


 حدث قراصنة هو حدث فني و ثقافي يتم تنظيمه على شكل Biennale، بمعنى كل سنتين. هو حدث فني يعيد إحياء ثقافة الفرجة و السيرك في الهواء الطلق حيث ينعش مدينة سلا اقتصادياً و اجتماعياً. هو تعاون مشترك فرنسي-مغربي يحيى ليلاً في مدينة سلا صيفاً حيث النسيم العليل و العطلة حاضرة. بدأ أولى أنشطته سنة 2006، ثم 2008 و 2010 السنة الماضية تحت عنوان: الرقص مع المجانين أو Danse avec les fous.

تأسس مبدئيا تحت رعاية الجمعية المغربية لرعاية الأطفال في وضعية صعبة : AMESIP، كون الحدث جمعيته المستقلة Karacena ذات هدف الدفاع عن فكرة توفير المعايير الفنية للجميع دون استثناء مراهنة على مركزية الخبرة الفنية في التنمية الفردية، مستكشفة جميع سبل الإبداع مروراً بالأشكال الحميمية إلى تلك الفرجوية المذهلة و الضخمة.

حدث "قراصنة : الرقص مع المجانين" كان من أمتع النشاطات التي أيقظت روح مدينة سلا ليلاً. إبداع و تألق في الأداء كما جودة عالية في استخدام المؤثرات المختلفة. مهرجان موازين يماثل جرذاً مقارنة بحدث "قراصنة - Karacena".

ما يميز حدث قراصنة هو أنه يوظف الطاقات المحلية بالأساس و كما يُعَرِّفُهُ أصحابه فهو مستوحى من الماضي المجيد لقراصنة مدينة سلا حيث تتفاعل جل عروض الحدث الفني مع البيئة الطبيعية المقام فيها من بروج و أسوار و مدافع و غيرها..

تكريماً للماضي المجيد لمدينة القراصنة المسورة، مدينة سلا كما مغامرات القراصنة التي تثير الشواطئ البعيدة، يُعَد حدث قراصنة Karacena حافزاً لاستعادة و تكريس الهوية السلاوية للساكنة المحلية.

نظرة موجزة و جميلة عن الحدث في المقطع 1 و المطقع 2.

3 تعليقات:

moufid el asmai يقول...

شكرا أخي يوسف على هذه التدوينة
ذكرتني فعلا بهذا المهرجان الرائع
هكذا سلا تأبى إلا أن تكون راقية بفنها و أناسها 
أما بخصوص مقارنة مهرجان موازين بمهرجان القراصنة فهو كمقانة الثرى بالثريا, غير أنني أرى أن مهرجان القراصنة قد ظلم إعلاميا فلم يروج له بالقدر الذي يروج لغيره, لكنني أتوقع الدورة القادمة منه بشكل مختلف جدا و مظهر حضاري وراق 


سلامي

cherair abdelhafid يقول...

رائع  ، يبدوا حدثا مميزا و جميلا ، شكرا لك على التعريف به

marrokia يقول...

أنا ديما كنمشي للرباط وسلا، لكن عمرني ما حضرت ليه
وآآآآآاععععععععععععععع

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة