الجمعة، 6 يوليو، 2012

وثقوا مصادر تدويناتكم

الكثير من المدونين المبتدئين في عالم التدوين، حينما يصادقون بيئة التدوين ويتعرفون عليها، يحسون بوجود منافسة قوية بين معشر المدونين، وسباق حامي الوطاس حول من يحصل على أكبر عدد من الزوار والمتابعين، مما يؤثر على طريقة تدوين المدون المبتدئ وكيف يرتب تدوينته ويشير لمصادره.

يبدأ المدون المبتدئ عادة بكتابة سلاسل متتالية من التدوينات، التي قد تكون من المستجدات حسب الموضوع المراد معالجته، لكن أغلبهم يهملون جانب التوثيق والإشارة لمصدر المعلومة، ليس جهلاً منهم، بل لكي لا ينفذ منهم عصير الروابط - link juice -، بمعنى أن يبقى الزائر في المدونة دون أن يتم إلهاؤه برابط خارجي قد ينسيه مدونة المدون المبتدئ.
There is only one reason why you wouldn’t link right in the body of your text, as far as I’m concerned: you don’t want people to click on it. -Stop Not Linking
أقول هذا لأني كنت مدونًا مبتدئًا في يوم من الأيام، وكنت أفعل نفس الشيء الذي أتذمر منه الآن. لكن عفا الله عما سلف. في مدونتي المتخصصة المهتمة بالجانب المعرفي، أحاول كتابة تدوينات قصيرة تقدم المعلومة بشكل بسيط وسريع للزائر دون إطالة قد تجعله يحس بالملل، لكن المشكلة التي أواجهها هي كيفية تمرير المعلومة بشكلها الصحيح دون نقصان إن كان علي الاختصار والتبسيط. الحل هو ذكر المصادر inline، أي في صلب التدوينة وربط الكلمات المفتاحية التي أظن أنها تحتاج لمزيد من الفهم بروابط تحيل لمصادر تفي بالغرض نيابة عني.

قد يقول قائل بأن هذه الروابط قد تلهي الزوار عن التدوينة الرئيسية، لكن:
In the end, you have to have some sense of your self worth and the benefit of what you’re bringing to the story, or the story isn’t worth writing about at all. If you’re sourcing someone and not providing an inline link, it’s because you fear that your readers will go there and not come back because you added nothing to the conversation.

If you truly believe that what you’re writing is worthwhile then you’ll trust that your readers will come back to you the next time you have something to share. So please, start sharing more liberally and encouraging your readers to view the source materials if they feel that they want to, without making them dig for them.

They will appreciate it and, if you’re honest and passionate, they will still happily read what you have to say. You are not diminished by the fact that other people have original thoughts as well. -Stop Not Linking
إن كنت ترى بأن ما تقدمه في تدوينتك يضيف قيمة إضافية للموضوع أو يعيد إيصال الفكرة بصيغة أفضل، فالزائر لن يفر من مدونتك على المدى الطويل، بل سيعود وسيعود للمزيد من المعلومات الحصرية، لأنه يعلم أنك تنتج المحتوى وليس تنسخ وتلصق الأفكار ولو بصيغ مختلفة، وهو ما أحاول نهجه في مدونة هل تعلم.

1 تعليقات:

عبد الحفيظ يقول...

التوثيق يعطي مصداقية اكثر للمكتوب اعلاه،
تدوينة مهمة للغاية ، بورك فيك

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة