الأحد، 29 يوليو، 2012

الانترنت تراقب الوطن: حائط العار

 أفكر في إنشاء مدونة تحت عنوان "حائط العار"، يتم نشر كل ما يتعلق بالتجاوزات التي تحدث على مستوى المغرب وحريات الانترنت دوليًا، غلى غرار هذه المدونة الفرنسية.

الفكرة ببساطة هي رصد كل تجاوز حقوقي وقانوني على مستوى دولة المغرب، والتجاوزات على مختلف الحريات من طرف الشركات الدولية الفاعلة في الشأن المعلوماتي والتي تمس مستعملي الانترنت عامة، والمغاربة خاصة.

آلية العمل ستكون بسيطة، حيث سأنشر في تدوينات بسيطة عبارة لوائح معنونة باسم الشركة أو الشخصية السياسية العامة التي صدر منها تجاوزات في حق المواطنين ومستعملي الانترنت، ويمكن لمن يزور المدونة أن يرسل لي تنبيهًا ليدلني عن تجاوز معيّن مرفقًا بمصدر موثوق. سأحاول أن أجعل المدونة لا تقع في فخ الشعبوية والبروبانجدا، فكل تجاوز سيكون موثّق، بدون تحيّز. وإن ثبت بطلان ما تم نشره من تجاوزرات، فسيتم سحبه بكل بساطة إن توفرت دلائل البراءة.

لا أدري إن كانت المدونة سلتقى ترحيبًا، لكنها ستكون وسيط معرفي وجيز لمعرفة مختلف الاختلالات التي يجب النظر فيها من طرف الجهات المعنية.

2 تعليقات:

عبد الحفيظ يقول...

فكرة جميلة، لكن هل ستكون على بلوجر و مجانية كما هو حال هذه المدونة ؟؟ اذا نعم لا انصحك، انتقل للمدفوع افضل ...

Yuxx يقول...

@عبد الحفيظ: أعتقد أنك تشير إلى الرقابة، وسهولة رصد صاحب المدونة وحجبها في منصة بلوجر المجانية. صح؟ على أي، لن أنشر إلا ما هو ذو مصدر، فإن طرأ أي مشكل، فعلى المصدر تحمل مسؤوليته المهنية.

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة