الثلاثاء، 10 يوليو، 2012

فرص المستثمرين العرب في التجارة الالكترونية


سوق التجارة الإلكترونية سوق مزدهر ومربح، خاصة في الغرب حيث تحقق الشركات التي تعتمد على التجارة الإلكترونية مداخيل جنونية لا يكاد يصدقها شخص في عصر ما قبل الإنترنت. أما هنا، فيتحدث الكثير من المستثمرين عن الصعوبات التي يواجهونها حين الإستثمار في الإنترنت العربية، من عقبات قانونية و أخرى اجتماعية وثقافية.
المشكلة الأبرز عربيا، أيضا، هي الأمية والجهل. يمكن أن يأتي فرد أو أكثر، بين وقت وآخر، بإبتكارات عظيمة. لكن المشكلة أن الشخص العربي غير مهيأ لإستقبال تلك الإبتكارات، بل إنه سيحارب أحيانا بضراوة كل تغيير إيجابي يمكن أن يحسن حياته، لأنه آلف حياته وصار يحسبها أفضل ما يمكنه أن يحصل عليه. الأمر يتطلب توعية هذا الشخص، وهذا يتطلب الإستثمار في تطوير المحتوى المعرفي. -المستثمرون العرب وتكريس التخلف
المشاريع الكبيرة في المجال الإلكتروني والرقمي مثلها مثل السياسات والأنظمة السياسية والأفكار غير المعهودة. كل ما هو مستورد أوغريب يقابل رفضًا مجتمعيًا أوليًا كالنقاش الحاد بين الإسلاميين والعلمانيين مثلاً، إلا إذا تمت تهيئة أولية للمجتمع والرأي العام كتمهيد لاستقبال الجديد بحدة أقل.

هي تهئية صعبة وفيها مخاطرة لأنها تواجه ثقافة سائدة قد تكون متجذرة في عمق المجتمع، لكن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة. التجارة الإلكترونية في الغرب بدأت خجولة، متوجسة من تقلبات السوق. تعرّف عليها المستهلك وروّضها المستثمرون لتصبح الآن جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية لإنسان الغربي وأنشطته في الإنترنت.
سألت والدي عن أسعار هذه الأراضي الغالية قبل ١٠ سنين، فأخبرني بأنها كانت برخص التراب. سألته، لماذا لم تشتري إذاً؟ أجاب بأنه لم يخطر على بال أي شخص في ذلك الوقت بأن أسعار الأراضي ستصبح بهذه القيمة. هنا وضحت لوالدي العزيز بأن ما نقوم به نحن الآن بالضبط هو ما قام به أصحاب هذه الأراضي قبل ١٠ سنين. نحن نستثمر في أرض تجارية جديدة لا يهتم بها معظم الناس، ولكن بعد فترة وجيزة سيرتفع ثمنها وسيندم من تأخر في الشراء.

دعوة لكل من فاتته فرص كبيرة في حياته: لا تفوتك فرصة الإنترنت في الوطن العربي.. -عن الفرص
اعقلها وتوكّل!

1 تعليقات:

عبد الرحيم يقول...

أخدم على راسك

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة