الأحد، 19 أغسطس، 2012

رصد هلال العيد والاستثناء المغربي

لست أفهم هذا الاستثناء المغربي مجملاً، ولست أفهم الاستثناء المغربي في رصد الهلال أيضًا. كان صديقنا القذافي يجعل من ليبيا استثناءًا فتصوم أيام قبل العالم، بعد الثورة الليبية حافظ المغرب على سنة القذافي بعدم الرؤية في أمر الدول العربية المجاورة ولو كانت جميع ظروف الرؤية متشابهة.

يُقال أن للمغرب أدق دولة في رؤية الهلال إذ ينتشر العسكر ونظار وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في المئات من المواقع عبر مختلف  ربوع المملكة لرصد الهلال، ولست أدري عن مدى دقة هذه الملاحظة. لكن الحسابات الفلكية تؤكد أن المغرب ليست استثناءًا، بل تفرض على توحيد الهلال والعيد بين جل الدول العربية كما في الصورة أسفله.
Crescent moon visibily for Shawwal 1433 / Date: Saturday, August 18, 2012
قد يقول قائل أن رصد الهلال يجب أن يكون بالعين المجردة فقط، وأقول له أن في الامر خلاف بين الفقهاء:
فأكثر أهل العلم قديما وحديثا على أنه لا يصح الاعتماد على الحسابات الفلكية في إثبات دخول الشهر، بل حكي إجماعا، لكن حكاية الإجماع محل نظر، إذ أن هناك من الفقهاء من خالف في هذه المسألة، فقد خالف بعض فقهاء المالكية والشافعية، كما حكى ذلك القرافي وغيره واشتهر عن ابن سريج من الشافعية، أنه يعتمد على الحسابات الفلكية في إثبات دخول الشهر.

ومن أبرز من قال بهذا القول من المعاصرين، الشيخ أحمد شاكر -رحمه الله- وله رسالة مشهورة في هذا، ومن العلماء المعاصرين من قال إنه يعتمد على الحساب الفلكي في النفي دون الإثبات، بمعنى: لو قال الفلكيون لا يمكن أن يرى الهلال هذه الليلة فيقول يعتمد على قولهم في هذا، لكن لو قالوا يمكن أن يرى، فلا يعتمد . وإنما يعتمد على الرؤية فإن رؤي أثبت دخول الشهر وإلا فلا، وهذا قال به جمع من العلماء المعاصرين. -شرح فقه النوازل - حكم الاعتماد على المراصد الفلكية في رؤية الهلال
تقع أغلب الدول العربية (السعودية، البحرين، الامارات، سلطنة عمان، مصر، السودان، ليبيا، الجزائر، المغرب، إلخ) في نفس المجال الاحمر الذي يمكن منه رؤية الهلال بنفس الظروف وبنفس الطريق (بمساعدة المرصاد فقط - Optical aid only)، لذا فالمغرب ليس استثناءًا في هذه الحالة، ويتعين علينا الافطار كما باقي الأمة، لكن كما يُقال، فالملائكة لا تحلق فوق سماء الدار البيضاء، والخارج عن الجماعة شيطان.

4 تعليقات:

غير معرف يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=E170nkqfwQw&feature=player_embedded#t=2s

عبد الحفيظ يقول...

سياسة خالف تعرف ..... ربي يهدينا فقط
عيد سعيد وكل عام ونحن واياكم و الأمة الإسلامية بالف خير
اعاده الله علينا و عليكم بالخير و اليمن و البركات

brahim elmokhtar يقول...

الطريقة المغربية هي الصحيحة بإعتراف الكل .عيد مبازك سعيد

مهاجر داز هنا يقول...

عمرك سمعتي لي معكس راح معكس إو هذا هو المثال الحي لذلك

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة