الخميس، 9 أغسطس، 2012

يا متدربي مكتب التكوين المهني اتحدوا!

نموذج لمتدرب سابق من مكتب التكوين المهني وهو يعمل على إنجاز مشروع ما بعد التخرج
يخرج الطلبة في الأحياء الجامعية ممارسين حقهم المشروع، النضال الطلالي مطالبين بمختلف الاصلاحات ومنددين بمختلف التجاوزات، وكذلك بالنسبة للتلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا محتجين على مختلف التجاوزات والتحيزات التي تطرأ في فضاءات التعليم العالي بمختلف جامعاته ومعاهده. شيء جميل، لكن ما حزّ في نفسي هو الصمت المريع الذي ينهجه متدربي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT) رغم مختلف التجاوزات التي قد تخل بحسن وملائمة ظروف التكوين للمتدرب.

ينتشر بين صفوف المتدربين مفهوم "اللي دوا هزو الما" الذي يبعث على الانهزامية والخرس عن طلب الحق المشروع الذي دفع من أجله المتدربون عرق جبينهم من مصاريف لتغطية واجبات التسجيل، الشيء الذي يمنحهم الحق نظريًا للمطالبة بالاصلاحات والتنديد بالتجاوزات، لا سيما أن حق التظاهر مكفول من طرف الدستور الجديد.

شغل بالي إحياء سنة النضال الطلابي في مكتب التكوين المهني، لكن وقف أمامي نص مبهم يشير لفصل يجب التوقيع عليه التزامًا بالقانون الداخلي للمؤسسة مفاده:
Chapitre XIII spécifiant le type de comportement, la discipline et les obligations assignées aux stagiaires pour la préservation du patrimoinde de l'Etablissement en général et la sauvegarde du matériel et des équipements mis à disposition en particulier.

قد يقول قائل أن النضال الطلابي ومؤخرًا الوقفات الاحتجاجية التي أقدم عليها التلاميذ تعزى للوعي الذي وفره "الفارق الرقمي"، ذلك الوعي والفارق شبه الغائبين عن صفوف المتدربين.. لا أدري أكثر عن الوضع، ما رأيكم؟

لا أتكلم من فراغ، بل من تجربة خضتها وقسمي أثناء مدة تكويننا في أحد مكاتب التكوين المهني حيث استفادت المدربة من إجازة الولادة، دون أن تقدم لنا إدارة المؤسسة مدربًا يعوض غيابها لكي ننهي تكويننا في الوقت المحدد والملائم لفترة العطلة الصيفية والبحث عن تدريب (Stage)، الشيء الذي وضع عقبات منها تناقص فرص الحصول على تدريب دون وساطة من طرف ثالث نظرًا للاستنفاذ المناصب الشاغرة. والأمثلة كثيرة في هذا المجال..

"يا متدربي مكتب التكوين المهني اتحدوا!"

0 تعليقات:

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة