الأحد، 27 مايو، 2012

RE: الفزازي: طقوس الولاء قديمة تحفظ الهالة والمهابة للسلطان

السي قشوب و علماء فتاوى على الهوى .. جواز الركوع للملك -صفحة تقشاب سياسي
في خضم هذا الجدل القائم حول إشكالية الركوع للملك في المغرب أثناء طقوس الولاء، وما مختلف تأويلات هذا الركوع، يطل نجم السلفية المغربية الشيخ محمد الفزازي مدافعًا عن الركوع (واصفًَا إياه بانحناء شديد للتفرقة عن ركوع العبادة)، والغريب أن قوله هذا يأتي دفاعًا عن تلك الطقوس البالية بعد خروجه من عدة أشهر من السجن:
"يدور في هذه الأيام جدل ساخن حول مدى مشروعية الطقوس التي تقام في حفل الولاء للملك. وبالتحديد مسألة "الركوع" كما هو مشاهد في أعياد العرش أو لدى تعيين وزراء أو سفراء جدد وما شابه. وأضع الركوع بين قوسين لأنه في الواقع انحناء مهما كان مبالغا فيه وليس ركوعا بالمعنى الشرعي للركوع."
كنت معتنقًا للسلفية في وقت سابق من مراهقتي، وأعلم جيدًا أنه لا يجوز وصف يوم تربع الملك على العرش بكلمة عيد، لأن أعياد المسلمين معلومة ولا نستحدث منها شيئًا.
"إذن، في نظري، هذه طقوس متوارثة منذ زمن. ويراد منها الحفاظ على الهالة والمهابة للسلطان... والحفاظ على بعض المعاني التي تميز الملكية في المغرب عن غيرها من نظم الحكم وأنماطه في العالم... حيث كل ملكية لها من الطقوس ما هو أكثر تعقيدا ربما، كما هو الحال في ابريطانيا مثلا، وهي من العالم المتقدم..."
تعليقات هسبريس
أولاً، لسنا في مجال لنقاش الوضعية السياسية والحكمية المغربية مع دول العالم المتقدم. نحن لدينا "الإستثناء المغربي"، والإستثناء شاذ لا يقارن حسب نواميس الكون وقوانين الطبيعة. أما "الحفاظ على المعاني التي تميز الملكية في المغرب" فلا أدري عن أي معاني محمودة يتحدث إن لم يقصد الخنوع والاستسلام للذي أمامك كالعبد أمام سيده. في فقرة سابقة لما هو مقتبس أعلاه، يذكر أن الركوع (ركوع التحية وليس العبادة) لا يجوز أن يكون للنبي، وهنا يُجَوّزه للملك..

تعليقات هسبريس
 لا أدري إن تم استحداث سلفية لايت على وزن إسلام لايت تيمنًا بالربيع العربي أثناء عدم اطلاعي على المستجدات السلفية، لكن الأمر يدعو للتساؤل حول مدى استقلالية المتحدثين باسم الدين في المغرب وخارجه ومدى تقدمهم في لوي أعناق الآيات والأحاديث..

1 تعليقات:

hamza kanouni يقول...

الملك لا يرغمهم على الانحناء أو حتى تقبيل يده في أي مناسبة كانت, فلماذا هذا الضجيج كله ؟ المشكلة ف الناس و كل واحد حر. نقدم النصيحة نعم و لكن في الأخير يبقى الخيار له حسب ثاقفته و معرفته و شخصيته.

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة