السبت، 12 مايو، 2012

نظرة على عائلة كوبي كولي


الشمس مقرمشة والحرارة تعادل تلك الموجودة في قاع أفران المخبزات، هذا هو مناخنا لهذا الأسبوع في مختلف ربوع المملكة المغربية. أجزم أنها هذه الموجة الحرارية الجافة آتية من أوروبا، والدليل أنه موجة الصقيع التي ضربت القارة الأوروبية في وقت سابق من هذه السنة وصلت إلى حدود المغرب وهي رطبة، ومن ثم فرغت حمولته المطرية فوق جبال الأطلس وغمزتنا بصقيع جاف شحيح المطر، والآن غزت تلك الموجة الحارة أوروبا، ثم أكملت مسيرتها نحو المغرب فامتصت جبال الأطلس رطبوتها وتركتنا نوجه جفافها الحار وجهًا لوجه، أو كما ذكر محمد بلوعشي عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية. وجدتُ وأنا أتصفح الأنترنت، موقعًا خاصًا ببعض الأقمار الإصطناعية التي تعني برصد المناخ ومختلف الظواهر المناخية حول مختلف مناطق العالم، بالتفصيل الممل والإيضاح بالخرائط والصور. وقد رصد قمري الإصطناعي التالي: يفتحُ الطيور مناقيرهم لإخراج النفس الساخن واستنشاق النسيم لعل نسمة باردة تدخل لجوفهم، وأنا أحل منقاري لأكتب بعضًا من ملاحظتي حول بضع ظواهر تحدث في الأنترنت المغربية.

تختلف تعليقات هسبريس بحسب اختلاف الزمان. فمرة يكون دور المسلمين (أعني الذين يعلقون انطلاقًا من خلفية دينية) في الهجوم على التعليقات، ومرة العدميين والعلمانيين ومرة مراهقي الفيسبوك، كلُ له زمانه الخاص. فلا نرى مثلاً تداخل بين المراهقيين (حينما أقول مراهقي الفيسبوك، لا أقصد السن، بل حديثي العهد بالتقنية = اعتبار الفيسبوك، الماسجنر، تويتر وهسبريس سواء، وخلط في الاستعمال والمفاهيم.) والعدميين أو المسلمين في التعليقات، إلا في حالات استثنائية، التي تؤكد القاعدة. كما لو أن أوقات الولوج والتعليق في هسبريس مفرقة حسب إحدى المعاهدات بين بضع مجموعات كمثل مجموعة كوبي كولي سابقًا التي كانت تنشط في صفحة ماروك أنسوليت، MAROC INSOLITE.

الجد الأكبر لظاهرة التصيّد في المغرب
كانت تلك المجموعة (عائلة كوبي كولي) تحدد موعدًا للهجوم على الصفحات بالتعليقات والشتائم وغيرها لتخريب الصفحات صوريًا ومعرفيًا وأخلاقيًا، والتشبيه هنا بالهجوم على هسبريس من طرف ذوي نفس الفكر في أوقات معينة دون الأخرى. مجموعة كوبي كوبي التي كانت تلوث صفحة ماروك أنسوليت ومجموعة من الصفحات المستهدفة الأخرى بالشتائم تذكرني بالزمن الجميل، قبل دمقرطة الأنترنت وتويتر بين بني البشر المغاربة. كان معظم أفراد كوبي كولي يعتمدون في حسابهم الشخصي صورة شخص يلبس لباس سوبرمان (كالصورة المُدرجة في هذه التدوينة ومختلف الصور الأخرى المشابهة) كعلامة مميزة لهم وإمضاء يقول، كنتُ هنا.

كانت عائلة كوبي كولي السباقة في ممارسة التصيّد بصيغته المغربية قبل نشأت الـ9GAG. أقصد التصيّد الفعلي المباشر في التعليقات وليس الريج كوميكس -Rage Comics-.

الموقع التالي يعبر عن نظريتي السابق ذكرها في التغاريد: ‎دليلك لمعرفة موقعك الفيزيائي في الأنترنت. راني تلف لي الڭول ومشى لي راس الخيط، فرحم الله عائلة كوبي كولي وأعاننا على ظاهرة بوبزبّال التي زادت فيه.

1 تعليقات:

Fatima copier coller يقول...

twehchtouna matalan

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة