السبت، 3 نوفمبر، 2012

نسبة استخدام الانترنت في دول العالم العربي

يوضح هذا البيان الرسومي نسبة استخدام الانترنت في العالم العربي، أو بتعبير أدق، نسبة السكان الذين يستخدون الانترنت مقارنة مع المجموع الكي لكل دولة من العالم العربي.

ما أثار استغرابي هو نسبة استخدام الانترنت المتدنية في المغرب (25%)، وهي نسبة غير واقعية، إذ لم يتم إدخال الصحراء المغربية (الصحراء الغربية) في الحسبان، فالانترنت في المغرب قد دخل أغلب المنازل (إذا احتبسنا الانترنت على الهواتف النقالة أيضًا).

نلاحظ كذلك تقسيم فلسطين لدولتين أو تصنيفين في البيان الرسومي (infographic)، حيث نجد "فلسطين م. (فلسطين المحتلة)" و "فلسطين س."، أو بمعنى آخر، فلسطين وإسرائيل. بينما السودان صنفت كدولة واحدة رغم انقسامها مؤخرًا.

في المرتبة الأخيرة، نجد الصومال، بنسبة 1% لاستخدام الانترنت من طرف السكان. هي نسبة غير طبيعية، لا علاقة لها بالأمية المعلوماتية، بل يعود السبب الرئيسي للرقابة الشديدة التي يعاني منها متصفحي الانترنت الصوماليين، حيث يجد الخاصة حريتهم (1%)، بينما الشعب (99%) بعيدون كل البعد عنها.

المصدر: يو إكس آرابيا _ UX Arabia: انفوغرافيك عن نسبة وأغراض استخدام الإنترنت في العالم العربي خلال الربع الأول من 2012.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة