الجمعة، 20 أبريل، 2012

جمعة الربيع

(1)
مشيًا على خطى المدون عبد الله المهيري، الذي قرر أن ينشر في أيام الجمعة ما تراكم من الأفكار التي تحوي مجموعة من الخواطر والمعلومات المختلفة، التي يكفي ذكرها في بضع أسطر دون إسهاب في تدوينة طويلة. سأعتبر هذه أولى التدوينات من سلسلة الجمعات. العجيب أن الإسم، يوم "الجمعة" يعبر بمعناه ببساطة عن محتوى التدوينات، إذ هنا تُجمع مختلف الأفكار وتُنشر في يوم الجمعة التي هيَ عيد المسلمين كما تسمى في التراث الإسلامي.

(2)
المُلاحظ والعجيب في من يراقب تحركات وجديد وآخر صيحات الألعاب الإلكترونية، يجد أن الألعاب بسيطة الفكرة والتكلفة والتي لا تتطلب مهارات ذهنية كبيرة مثل سابقاتها من الألعاب، في العصر الذي أسميه العصر الذهبي للألعاب الإلكترونية، الألعاب ثنائية البعد قبل حلول الألفية الثالثة. إن كنت مهتما بآخر أخبار التقنية، ستكون قد لاحظتَ بلا شك أن لعبة الطيور الغاضبة، Angry Birds قد احتلّت العالم بدهاء كبير، وهي اللعبة البسيطة التي تم إنشاء الكثير من مثيلاتها سابقًا دون أن تحظى بنفس القدر من الرواج.

أعتقد أن سبب انتشارها عالميًا يرجع أصله لعقلية مستخدم التقنية الحديث، حيث أصبحت الأشياء سريعة الإنجاز بسيطة التعامل هي المفضلة عند جمهور الأنترنت الجديدة، وبما أن لبعة الطيور الغاضبة توافق تلك المعايير، فقد حظيت بالإعجاب. والسبب الثاني هوَ حملة الإشهار المنسقة التي نُظّمَت للعبة، ثم الرسومات والمشاهد والتأثيرات التي تحويها اللعبة، منحتها هي الأخرى شعبية لدى الناس، لأن الإنسان كائن صوري، يحب الصورة الحية أكثر من الرسومات الجامدة، وهو سبب آخر أدى إلى نجاحها عكس سابقيها من الألعاب ذوي نفس الفكرة.

(3)
 بدأت مدونتي المختصصة تكسب بعضًا من الشعبية الأولية رغم أنها ما زالت في بداياتها. المشكل الذي أصادفه في تحديثي لمحتوياتها هو أني لم أخصصها تخصيصًا دقيقًا كالفيزياء أو علم من العلوم المختلفة، بل أتى في ذهني عنوان "هل تعلم؟" الذي كان يضيف بعض المعلومات المختلفة أسفل صفحات مجلد ماجد، الشيء الذي عكس محتواها. إنشاء مدونة دون هدف، أو دون تخصص معين أو خط تحريري محدد إن كان ينوي نشر مدونة متخصصة عبارة عن خطأ منهجي وقعتُ فيه مما أدى إلى تشتيت الأفكار، فما عدت أميز الشريحة المستهدفة من الشريحة العامة لأقدم لها ما يناسبها من المعلومات. لا أدري كيف أتدارك الأمر قبل فواته، قد أغير من اسمها ليُصبح "لحظة علم" تيمنًا بمدونة "ساعة علم

(4)
سمعت قبيل أذان المغرب صوت عصفور يزقزق بشكل غريب، اعتقدت أنه صوت كتكوت يصدر من أحد المنازل، وإذ هوَ عصفور يستعد للتزاوج مع عصفورة فوق أحد الأسلاك الكهربائي. لقد حلّ فصل الربيع حسب التوقيت الرسمي للطبيعة، فمرحبًا به.

(5)
إن كانت الصورة ذات تعبير بعادل ألف كلمة، فالصورة أسفله تعبر عن حال الاهتمام الطرق الخاصة بوسائل النقل غير السيارات والشاحنات، في المغرب.

ممر خاص بالدراجات الهوائية، في المغرب

0 تعليقات:

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة