الأحد، 9 سبتمبر، 2012

تعريف: بوزبال والموسطاشة

بوزبال والموسطاشة، في الحديقة، بعيدًا عن وسطهم الطبيعي
كثر الحديث في الفيسبوك أخيرًا عن ما يسمى بالبوزبال والموسطاشة. بقدر ما تعتمد التفاعلات في الفيسبوك على الصور لإيصال رسائلها للطرف الآخر، بقدر ما يتم تعميم صفة "بوزبال" و "موسطاشة" على اللي يسوى واللي ما يسواش.

على كل شخص يريد البحث في موضوع معين، أن يضع تعريفًا لموضوع بحثه. لخوض غمار شعاب الفيسبوك ومختلف تجلياته ورمزياته الاجتماعية، وجب وضع تعريف موضوعي لمصطلحي "بوزبال" و"موسطاشة" بغية عدم الوقوع في فخ التعميم.

في مقالة للمدون والصحفي إسماعيل عزام على موقع هسبريس، وضع مجموعة من الأوصاف التي تحاول فهم ماهية الموسطاشة حسب ما تروّجه صفحات الفيسبوك:
الموسطاشـة هـي اللي تمشـي تغني ولا تشطح في بـرامج عـربية و تهـدر بالخليجـية أو المصـرية أو اللبنـانية، هـي اللي تعـري لحمهـا علـى الكام مقـــابل روشارج10 دراهـم، هي اللي كتقلب على الزواج مـن خليجـي يديرها تحت السباط، هـي اللي تقول لمهـــا عنـدي عشيـة عـامرة باش تمشي تقهوى مع واحد بولادو، هـي اللي تضرب الشيشة و تخالط من والى من الأوباش، هي اللي تصاحب مع كثر من دري في نفس الوقت، هي اللي تلصق على هذا ولاخور باش تغدى فالريسطو، هي اللي تعـري ذاتها كاملة باش تفتن عباد الله، هـي اللي تهدر فصاحبتها مللي تعطيها بالظهر، هي اللي تمشي عند السحارة و الدجالة باش تزوج أو ثقف شي حد، هـي اللي تبهدل راسها و خوتها و عائلتها وتركب فالطوموبيلات و تجيبلهوم كلام الناس، هي اللي فينما مشات مفرقة نمرتها عند اللي يسوى واللي مايسواش، ، هـي اللي لقات اللي يسترها ويديرها فعينيه وكاتقصر مع واحد أخور فغيابو، هي اللي كاتاخذ الحوايج من عند صاحبتها و مللي تجي مور ديالها دابز معاها باش ماتردلهاش.. -"الموسطاشة" .. شخصية فايسبوكية جديدة بالمغرب
بوزبال وقرينته الموسشاطة شخصيتين متشابهتين تنطبق عليهما نفس الأوصاف. بوزبال يطلق على الذكر، والموسطاشة تطلق على الأنثى. بوزبال عبارة عن صفة، تطلق على نوع معين من الناس اصطلاحًا، إذا اعتبرنا سياقها في الفيسبوك. التعريف الذي يلامس الاصطلاح في هذه الحالة، هو أن ذلك النعت عبارة عن نزعة، حالة، طريقة تفكير أو تصرف، إذا لزم شخصًا ما، يُطلق عليه لقب "بوزبال". الأمر سيان بالنسبة لمصطلح الموسطاشة، إذ ليست كل فتاة بشارب خفيف عبارة عن موسطاشة. التمسطيش والموسطاشة هي نزعة وحالة (attitude) كما الأمر مع بوزبال. قد نصادف فتاة بشارب خفيف، ولكن لا ينطبق عليها وصف الموسطاشة، وقد نصادف أخرى ملساء الوجه، وتستحق النعت عن جدارة.

الموضوع طويل ويحتاج لتفصيل ولدراسة سوسيولوجية، أكثر من تعريف بسيط. لكن الأهم من ذلك، هو أن المجتمع المغربي بدأ ينهج طريقة النقد الذاتي، ولو بسطحية.

التعريف أعلاه، وُضع على حسب فهمي القاصر للموضوع. ما تعريفكم لمصطلح بوزبال؟ ومن هي الموسطاشة بحسب رأيكم؟

2 تعليقات:

مهاجر داز هنا يقول...

فشكل

محمد يقول...

اطن أن بوزبال هو الشخص المغربي الذي يقوم بتصرفات لا أستطسي وصفها ، أصحاب الصفحات تثيرها عبر الرسومات
الموسطاشةة أخد في أول الامر البنت التي لها شارب خفيف ثم تطور ليعطيه كل شخص تعريفا ، البتت الغير ملتزمة ، البنت الغير جميلة في نظر صاحب الوصف ، ...

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة