الأحد، 28 أكتوبر، 2012

كيف حاربت التعليقات المزعجة في مدونتي

بعد أن كتبت تدوينتي عن التعليقات المزعجة. تلك التعليقات غير المرغوب فيها، التي تنتشر كالوباء في المدونات دون وعي الجسد بها، لتسقطه ميتًا بين أكوام من الهراء والتفاهات والاعلانات في التعليقات، بحيث يصعب العثور عليها ومسحها كلها.

كنت كتبت كيف أني فتحت التعليقات بدون قيود، ليعلق من شاء، بأي شيء شاء، وإذ بصاحب التعليقات المزعجة يعلق مرة أخرى، في التدوينة نفسها التي أشتكي فيها منه.
يشير ذلك المزعج، في تعليقاته لموقع باللغة الألمانية، ويعلق باسم مستعار يحوي كلمات ألمانية (Entrümpelung wien)، وتعليقاته كلها على هذه الشاكلة: "شكرا على الموضوع..))" متبوعة ببضع من الروابط الخارجية. من بين كل الأسماء المستعارة الجميلة، كفلاد المخوزق، المعروف بدراكولا، أبا لهب، توت عنخ أمون، علاّل القلدة، الروكي بوحمارة، عائشة قنديشة، لم يجد صاحب التعليقات سوى تلك التوليفة الأعجمية الجرمانية الغريبة.

فكّرت كيف لي أن أحافظ على حرية التعليقات في المدونة، دون السماح لأصحاب التعليقات المزعجة بالتسلل خلسة، وإذ بي أهتدي لتركيب مصيدة الفئران، أو ما يصطلح عليه بخاصية الكابتشا في التعليقات. أعرف أن الكابتشا ينقص من سهولة التعليقات، بخطوة التحقق الإضافية التي يفرضها، لكن ما باليد حيلة (اللهم العمش، ولا العمى)..

لاحظتُ غيابه وتعليقاته أثناء هذا الأسبوع الأول من التجربة. أعتقد أن هذا الغياب دليل على أن صاحب تلك التعليقات المزعجة عبارة عن برنامج صمم خصيصًا لإرسال التعليقات المزعجة (Spambot)، لأن بني آدم قادر على تجازوز الكابتشا، عكس البرامج التي تفتقد غالبًا خاصية التعرف على الكلمات غير الواضحة، كما في خاصية الكابتشا. من يدري، ربما سبب غيابه هو وفاته (كبش مدرب على الازعاج، وافته المنية يوم العيد)، رحمه الله وغفر له.

كيف تتجنبون التعليقات المزعجة في مدوناتكم؟

1 تعليقات:

عبد الحفيظ يقول...

شخصيا استعمل وورد بريس، هناك اضافة خاصة تأتي مع وورد بريس تسمي أكيسمت او Akismet تقضي على السبام نهائيا، وتحجز له مكانا بين تصنيف خاص يدعي التعليقات المزعجة، الأمر السيء الوحيد انها لا تقوم بحطفهم بل تنتظرك لتدخل وتحذفهم بنفسك، لكن الأمر الجيد انها لا تستدعي وجود كابتشا او اسئلة لتبقي التعليقات اسهل ما يكون

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة