الأحد، 7 أكتوبر، 2012

احذروا الطرق الجديدة التي يستخدمها أعداء الله لنشر مدوناتهم

غزوة النسخ واللصق
أحيانا تراودني أحلام الثراء السريع بكل خرافاته، لاسيما في مجال التدوين، حينما أقارن مدونتي البسيطة بالمدونات التي تعتمد في محتواها معايير مثل الشعبوية، الجهل المقدس، النسخ واللصق، وغيرها من الأساليب البئيسة للفت انتباه الزوار، المرفوع عنهم القلم. وأجد أن عداد زوار مدونتي بالكاد يرتفع عن أديم الأرض، في حين أن عداد تلك المدونات تم كسره بفعل كثرة الزيارات..

وأنا أزور بعض المدونات العربية كعادتي لاستكشاف ما يقدمه لنا الزملاء المدونين، وإذ بي أقع على تدوينة رديئة، لن أشير لا لمصدرها، ولا لصاحبها، إذ لا مصدر فعلي لها، سوى ما يتناقله الناس عبر الفيسبوك والمنتديات من إشاعات وتجهيل (أظن أنه عن عمد).

نص التدوينة على الشاكلة التالية:
احذرو الطرق الجديدة التي يستخدمها اعداء الله لنشر مرض الايدز

قد يقع فيها احدنا دون ان يعلم هذا الموضوع لن يأخذ الكثير من الوقت لكنه مهم، الحادثة حصلت في باريس، وقد تحصل في اي وقت بأي مكان أخر قبل بضعة من الاسابيع وبالتحديد في السينما في باريس، احست احدى الفتيات بوخز في المقعد،وعندما قامت ، وجدت ابرة مغروزة في المقعد، ملصق بها ورقه مكتوب عليه…ا لقد حقنت بفايروس الايدز . مركز الحماية من الامراض أو السيطرة على الأمراض أبلغ عن وقوع هذه الحادثة في مدن أخرى غير باريس، وبعد فحص الابر وجد انهاحاملة فعلا لفايروس الايدز. كما أنها حصلت في لبنان كما ابلغ المركز بانهذا النوع من الابر وجد في الصراف الآلي ، ونطالب من الجميع توخي الحذر عند مواجهة مثل هذه المواقف، يجب التمعن والتدقيق في المقاعد قبل الجلوس عليها، كما يجب ايصال هذه الرسالة إلى جميع من تعرفونه، وكل من يهمكم امرهم وخاصة أفراد العائلة الصغير قبل الكبير. مؤخراً، صرح دكتور في الهند، حيث أن هذه الحادثة حصلت لأحدى مرضاه، أيضاً في السينما بنيودلهي، كانت فتاه مخطوبة،على وشك الزواج، وجدت الابرة بعد أن وخزتها وقد كان ملصق بها ورقة مكتوب عليها اهلاً بك في عالم الإيدز ،الدكتور اخبر عائلتها بأن مفعول الفايروس لن يبدأ إلا بعد 6 أشهر، وعادةً المصاب يعيش مابين 5 إلى 6 سنوات، ولكن الفتاة توفت بعد 4 أشهر. يجب جميعاً أن نتوخى الحذر، تخيل بأنك بإرسالك هذه الرسالة قد تنقذ حياة شخص غافل عن هذا الموضوع.. . رجاءً خذ من وقتك بعض الثواني وليس الدقائق وقم بتمريرها لكل من تعرفه ولا تعرفه الايدز مرض العصر فحافظ على نفسك كى تامن منه ابعده الله عنكم وعن كل غالي لك صدقونى مش هاتخسروا لما تنشروا رسالة زى دى لكل الاصدقاء عشااان مش ترجع تتندم لما تعرف ان حد اتصاب بالمرض ده وكان في امكانك تساعده…عمتم بخير
عدد مرات نشر التدوينة أعلاه في الشبكات الاجتماعية..
 بعد أن انفجرت فقاعة المدونات، وأصبحت شيئًا عاديًا في عرف متصفح الانترنت العربي، شاءت الصدف أن يستغلها بعض الجهّل أبشع استغلال، بمعنى الجري وراء الربح السريع بنشر الجهل المقدس الذي يثير الناس، عوض التركيز على المحتوى الجيد بمصادره الموثوقة.

أشك أن لأصحاب تلك المدونات نية حسنة بنشر هكذا تدوينات. نظرة سريعة على بعض تلك المدونات التي تعني بنشر كل ما هو غريب ومثير، تظهر لنا كثرة الاشهارات المزعجة، النصوص الرديئة، العديد من المحتويات المنسوخة من صفحات الفيسبوك اللعينة. إن كان يعني هاذ النموذج التدويني شيئًا، فإنه يعني باللعب على سذاجة الجماهير الرقمية العربية، التي تجري خلف كل عنوان مثير، وتنشر كل ما يدغدغ مشاعرها.

ما كان هولدن كولفيلد ليبقى ثانية أخرى في الانترنت لو زار هذا النوع من المدونات!

1 تعليقات:

عبد الحفيظ يقول...

ربما القصف بالمدفعية الثقيلة او الحرق بالنبالم ما يجدر فعله مع هؤلاء والمغفلين الذي اعجبوا وشاركوا تفاهاتهم

إرسال تعليق

نسيم الفجر ☁☁☁

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة